Senin, 25 Juni 2012

Arudl

الدراسة العروضية فى المعلقة لعنترة بن شداد
المقدمة
إذا نريد علم الشعر العرب من جهة صحيحه ام لا, لا بد علينا ان ندرس العروض والقواف. لأن العروض مزان الشعر, بها يعرف صحيحه من مكسوره. وفي هذه المقالة سيبحث بعض المعلقة من الشعراء العرب, أعني معلقة عنترة ابن شداد, من أجل ترجماته وحول العروضية في معلقتها (الخط العروض - ذكر البحر والدائرة) والقافية فيها (اسم القافية – حرفها – حركاتها – عيوبها)
البحث
معرفة الشاعرو الشعر
هو عنترة بن عمروبن شداد العبسى من أهل نحد, وأشهر فرسان العرب فى الجاهلية. عنترة إسمه مشتق من العنتروهو الشجاع, والعنترة: الشجاعة فى الحرب, وعنتره بالرمح: طعنه.لعنترة لقب هو عنترة الفلحاء, لقب به لتشقق شفتيه, ويكني أبا المغلس. وله أيضا كنيتان لم يشيعا بين الناس هما: أبو المعايش وأبو أوفى, أمه حبشية أسمها زبيبة, سرى اليه السواد منها. كان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفسا, يوصف بالحلم على شدة بطشه. وفي شعره رقة وعذوبة.
كان مغرما بابنة عمه "عبلة"وقاسى فى سبيل الوصول إليها المشقات, ةمخضها كل عطائه الشعرى,وعانى بسبب لونه من عدم اعتراف  أبيه بأبوته له, وإستطاع أن ينتزع هذا الاعتراف  برجولته الفذة وشجاعته النادرة, بعد ان تبين لأبيه وسائر أفراد قبيلته أنه حامى العرين وفارس بني عبس بلا منازع, إثر بلائه الرائع وبسالته فى حروب داحس والغبراء اجتمع عنترة فى شبابه بإمرئ القيس الساعر, عاش حياة طويلة مليئة بالمغامرات والبطولات, وقتله الأسد الرهيص أو جبار بن عمرو الطائى, قد اختلف فى تحديد سنة وفاته إلا أنها تتراوح ما بين سنة 600 و سنة 615 م.
يعتبر عنترة من الشعراء الطبقة الأولى, وهو يأسر الألباب بمثله الخلقية الرفيعة, وفروسيته النادرة. وكل ذلك يظهر جليا فى معظم قصائده وبخاصة المعلقة.
ومعلقة عنترة من أروع القصائد التى قيلت فى الجاهلية, روي فى سبب نظمها أنه كان فى أحمد الأيام فى مجلس, فشاتمه رجل من بني عبس وعيرة بسواده وسواد أمه وإخواته, وأنه لايقول الشعر,فسبه عنترة وفخر علية, ثم أنشأ معلقته, فبدأ بذكر عبلة وبعد دارها, ثم وصف ناقته ونفسه, وتحدث عن بطسة وصور فرسه تصويرا جميلا رفعة فيه إلى درجة الإنسانية, وفى المعلته من شرف المعانى وسهولة اللفظ, وحسن الانسجام ومتانة التعبير والموسيقى ما جعل العرب يسمونها بالذهبية.[1]
دراسة عروضية
الأبيات
وكَأَنَّ فَأْرَةَ تَاجِـرٍ بِقَسِيْمَـةٍ
***
سَبَقَتْ عوَارِضَهَا إِلَيْكَ مِنَ الْفَـمِ
وَخَلاَ الذُّبَابَ بِـهَا فَلَيْسَ بِبَارِحٍ 
***
غَرِدَاً كَفِعْلِ الشَّـارِبِ المُتَرَنِّـمِ
هَزِجَاً يَحُكُّ ذِرَاعَـهُ بِذِرَاعِـهِ 
***
قدْحَ المُكِبِّ عَلَى الزِّنَادِ الأَجْـذَمِ
تُمْسِي وَتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشِيَّةٍ 
***
وَأَبِيتُ فَوْقَ سَرَاةِ أدْهَمَ مُلْجَـمِ
وَحَشِيَّتِي سَرْجٌ عَلَى عَبْلِ الشَّوَى
***
نَهْدٍ مَرَاكِلُـهُ نَبِيـلِ المَحْـزِمِ
هَلْ تُبْلِغَنِّي دَارَهَـا شَدَنِيَّـةٌ
***
لُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّرَابِ مُصَـرَّمِ
خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّـرَى زيافة
***
تَطِسُ الإِكَامَ بِذَاتِ خُـفٍّ مِيْثَـمِ
وَكَأَنَّمَا أَقِصَ الإِكَامَ عَشِيَّـةً
***
بِقَرِيبِ بَيْنَ المَنْسِمَيْـنِ مُصَلَّـمِ
تَأْوِي لَـهُ قُلُصُ النَّعَامِ كَمَا أَوَتْ
***
حِزَقٌ يَمَانِيَـةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِـمِ
يَتْبَعْنَ قُلَّـةَ رَأْسِـهِ وَكَأَنَّـهُ
***
 حِدْجٌ عَلَى نَعْشٍ لَهُنَّ مُخَيَّـمِ [2]

التقطيع
الشعر
وَخَلاَ الذُّبَابَ بِـهَا فَلَيْسَ بِبَارِحٍ 
###
غَرِدَاً كَفِعْلِ الشَّـارِبِ المُتَرَنِّـمِ
التقطيع
وخلذذبا
ببها فلي
س ببارحن

غردن كفع
لششاربل
مترننمى
التفعيلة
متفاعلن
متفاعلن
متفاعلن

متفاعلن
مستفعلن
متفاعلن
الزحاف
سالمة
سالمة
سالمة

سالم
مضمر
سالم
العلامة
///°//°
///°//°
///°//°

///°//°
/°/°//°
///°//°

الشعر
هَزِجَاً يَحُكُّ ذِرَاعَـهُ بِذِرَاعِـهِ 
###
قدْحَ المُكِبِّ عَلَى الزِّنَادِ الأَجْـذَمِ
التقطيع
هزجن يحك
ك ذراعهو
بذراعهى

قدحلمكب
ب علززنا
دل أجذمى
التفعيلة
متفاعلن
متفاعلن
متفاعلن

مستفعلن
متفاعلن
مستفعلن
الزحاف
سالمة
سالمة
سالمة

مضمر
سالم
مضمر
العلامة
///°//°
///°//°
///°//°

/°/°//°
///°//°
/°/°//°

الشعر
تُمْسِي وَتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشِيَّةٍ 
###
وَأَبِيتُ فَوْقَ سَرَاةِ أدْهَمَ مُلْجَـمِ
التقطيع
تمسي وتص
بح فوق ظه
رحشييتن

وأبيت فو
ق سراة أد
همملجمى
التفعيلة
مستفعلن
متفاعلن
متفاعلن

متفاعلن
متفاعلن
متفاعلن
الزحاف
مضمرة
سالمة
سالمة

سالم
سالم
سالم
العلامة
/°/°//°
///°//°
///°//°

///°//°
///°//°
///°//°

الشعر
وَحَشِيَّتِي سَرْجٌ عَلَى عَبْلِ الشَّوَى
###
نَهْدٍ مَرَاكِلُـهُ نَبِيـلِ المَحْـزِمِ
التقطيع
وحشييتي
سرجن علا
عبلششوى

نهدن مرا
كلهو نبي
للمحزمى
التفعيلة
متفاعلن
مستفعلن
مستفعلن

مستفعلن
متفاعلن
مستفعلن
الزحاف
سالمة
مضمرة
مضمرة

مضمر
سالم
مضمر
العلامة
///°//°
/°/°//°
/°/°//°

/°/°//°
///°//°
/°/°//°

الشعر
هَلْ تُبْلِغَنِّي دَارَهَـا شَدَنِيَّـةٌ
###
لُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّرَابِ مُصَـرَّمِ
التقطيع
هل تبلغن
نى دارها
شدنييتن

لعنت بمح
رومششرا
بمصررمى
التفعيلة
مستفعلن
مستفعلن
متفاعلن

متفاعلن
مستفعلن
متفاعلن
الزحاف
مضمرة
مضمرة
سالمة

سالم
مضمر
سالم
العلامة
/°/°//°
/°/°//°
///°//°

///°//°
/°/°//°
///°//°

الشعر
خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّـرَى زيافة
###
تَطِسُ الإِكَامَ بِذَاتِ خُـفٍّ مِيْثَـمِ
التقطيع
خططارتن
غببسسرى
زييافتن

تطسل إكا
م بذاتخف
فن ميثمى
التفعيلة
مستفعلن
مستفعلن
مستفعلن

متفاعلن
متفاعلن
مستفعلن
الزحاف
مضمرة
مضمرة
مضمرة

سالم
سالم
مضمرة
العلامة
/°/°//°
/°/°//°
/°/°//°

///°//°
///°//°
/°/°//°

الشعر
وَكَأَنَّمَا تَطِسُ الإِكَامَ عَشِيَّـةً
###
بِقَرِيبِ بَيْنَ المَنْسِمَيْـنِ مُصَلَّـمِ
التقطيع
وكأننما
تطسلإكا
م عشييتن

بقريب بي
نلمنسمي
نمصللمى
التفعيلة
متفاعلن
متفاعلن
متفاعلن

متفاعلن
مستفعلن
متفاعلن
الزحاف
سالمة
سالمة
سالمة

سالمة
مضمر
سالمة
العلامة
///°//°
///°//°
///°//°

///°//°
/°/°//°
///°//°

الشعر
تَأْوِي لَـهُ قُلُصُ النَّعَامِ كَمَا أَوَتْ
###
حِزَقٌ يَمَانِيَـةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِـمِ
التقطيع
تأوي لهو
قلصن نعا
مكماأوت

حزقن يما
نيتن لأع
جمطمطمى
التفعيلة
مستفعلن
متفاعلن
متفاعلن

متفاعلن
متفاعلن
متفاعلن
الزحاف
مضمرة
سالمة
سالمة

سالم
سالم
سالم
العلامة
/°/°//°
///°//°
///°//°

///°//°
///°//°
///°//°

الشعر
يَتْبَعْنَ قُلَّـةَ رَأْسِـهِ وَكَأَنَّـهُ
###
 حِدْجٌ عَلَى نَعْشٍ لَهُنَّ مُخَيَّـمِ
التقطيع
يتبعن قل
لة رأسهى
وكأننهو

حدجن على
نعشل لهن
ن مخييمى
التفعيلة
مستفعلن
متفاعلن
متفاعلن

مستفعلن
مستفعلن
متفاعلن
الزحاف
مضمرة
سالمة
سالمة

مضمر
مضمر
سالم
العلامة
/°/°//°
///°//°
///°//°

/°/°//°
/°/°//°
///°//°
ج. تحديد البحر والعروض والضرب
هذه القصيدة من البحر الكامل على الوزن: متفاعلن متفاعلن متفاعلن ::: متفاعلن متفاعلن متفاعلن. ويمثر فيه من الزحاف "الأضمار"  وهو تسكين الثانى فتصبح التفعلة مركبة من سببين خفيفين ووتد مجموع مثل مستفعلن[3].
د. تحديد القافية
ساكنا القافية قد يفصل بينهما أربع حركات أو ثلاث أو اثنتان أو واحدة، وقد يتلقى الساكنان بدون فصل وهذه الحالات المختلفة سميت حدود القافية.[4] المثل:
وكَأَنَّ فَأْرَةَ تَاجِـرٍ بِقَسِيْمَـةٍ  :::: سَبَقَتْ عوَارِضَهَا إِلَيْكَ مِنَ الْفَـمِ
وأما حدود القافية في ذلك البيت فهي المتدارك يعني كل قافية توالى بين ساكنيها متحركان. القافية ْفَـمِى من مِنَلْفَـمِى وساكنيها اللام والياء والفاصل بينهماحرفان متحركان  الفاء والميم. كذلك لقب كل قافية من تلك القصيدة هي المتدارك.
ه. حروف القافية
وكَأَنَّ فَأْرَةَ تَاجِـرٍ بِقَسِيْمَـةٍ  :::: سَبَقَتْ عوَارِضَهَا إِلَيْكَ مِنَ الْفَـمِ
الروي: هو حرف من حروف المعجم بنيت عليه القطعة أوالقصيدة ونسبت إليه[5] وفي ذلك البيت هو الميم.
الوصل: حرف علة نا شئ عن إشباع حركة الراوي أو هاء تلي الراوي[6] وفي ذلك البيت هو الياء بعد كسرة الميم.
الردف: حرف مد أو لين يليه الراوي[7] وفي ذلك البيت غير موجود . فلذلك اسم القافية من ذلك البيت هوالقافية المطلقة المجردة من الردف و التأسيس الموصولة بحرف مد.
و. حركة القافية
وكَأَنَّ فَأْرَةَ تَاجِـرٍ بِقَسِيْمَـةٍ  :::: سَبَقَتْ عوَارِضَهَا إِلَيْكَ مِنَ الْفَـمِ
وأما حركة القافية من ذلك البيت فهي المجرى.
المجرى: حركة الراوي المطلق أي المحرك بأي حركة.
ز‌.     النتائج
أما النتائج فكماسيأتي:
البحر
كما نرينا في أمثلة السابقة في قصيدة عنترة ابن شداد وجدنا على أنها من بحر الكامل الذى ينشئ من دائرة مؤتلف, وهو متفاعلن ستة مرات.
متفاعلن متفاعلن متفاعلن ::::  متفاعلن متفاعلن متفاعلن
والقافية فيها متدرك, وليس فيها عيوب.
العروض:البيت /1/2/3/4/6/8/9/10/  هى سالمة. والبيت /5/و /7/ هى مضمرة
الضرب: البيت //1/2/4/6/8/9/10// هو سالم. والبيت //3/5/7// هو مضمر.
لقب القافية: كلها المتدارك لأن كل قافية توالى بين ساكنيها متحركان.
حروف القافية, الروي: الميم.
الوصل: الياء بعد كسرة الميم.
الردف: غير موجود .
اسم القافية: القافية المطلقة المجردة من الردف والتأسيس الموصولة بحرف مد.
حركة القافية: المجرى.
المراجع والمصادر
عمر يحيى و فحردين, الوافى فى العروض و القوافى (دمسقا, دار الفكر: 2002)
عبدالله درويش, دراسات غى العروض والقفة,مكة المكرمة, مكتبة الطالب الجامعى:
أبي عبدالله الحسين بن احمدالزوزني,  شرح المعلقات السبع,  بيروت: لجنةالتحقيق فى الدار العالمية, 1992



  أبي عبدالله الحسين بن احمدالزوزني,  شرح المعلقات السبع,  بيروت: لجنةالتحقيق فى الدار العالمية, 1992, ص: 64[1]                 
 أبي عبدالله الحسين بن احمدالزوزني,  شرح المعلقات السبع,  بيروت: لجنةالتحقيق فى الدار العالمية, 1992, ص: 66 67[2]             
 دراسات غى العروض والقفة , عبدالله درويش, مكتبة الطالب الجامعى: مكة المكرمة, ص 45[3]
[4]  محمد قناوي، الكامل في العروض والقوافي،(دمسقا, دار الفكر: 2002)،ـ ص:200
[5] محمد قناوي، الكامل في العروض والقوافي............،ـ ص: 188
[6] محمد قناوي، الكامل في العروض والقوافي............،ـ ص: 190
[7] محمد قناوي، الكامل في العروض والقوافي............،ـ ص:191

Tidak ada komentar:

Posting Komentar